إعداد الأستاذ :مروان حجار
مشرف قسم اللغة الإنكليزية
ضمن خطة التطوير المهني وورش العمل التي تقيمها المدارس لمنسوبيها، أدار الأستاذ مروان حجار مشرف قسم اللغة الإنكليزية ورشة عمل استهدفت أعضاء الهيئة التعليمية في المراحل الثلاث ، وذلك مساء يوم الخميس 16/ محرم/ 1437هـ الموافق 29/ 10/ 2015م ، وقد كانت بعنوان " إعداد متعلمين مدى الحياة" افتتحها بإثارة أسئلة كبيرة من مثل:هل يولد الناس أذكياء؟ هل تعتقد أنك ذكي؟ مما ولد تفاعلا قويا مع المستهدفين بداية ، وحرك حماسهم، ثم استعرض نماذج لمبدعين في تاريخ البشرية، ومنهم:آينشتاين، وأديسون، وتشرتشل، ... ، ليستنتج أن الذكاء خصلة قابلة للتشكيل وبالإمكان تنميتها.
كارل دويك ، آراء في التربية:
وبعد أن استعرض الأستاذ الحجار الكثير من نظريات أهل التربية في أنواع الذكاء واختبارات الذكاء المقننة عالميا، ركز على تجربة الأمريكية كارل دويك ورؤيتها لأهم سمة للعباقرة وهي الشغف والتفاني في تذليل الصعاب ، كما تعرض للأبحاث الحديثة حول الدماغ وركز على أهم خاصية له وهي النمو وقابلية التطوير، ليخلص إلى نتيجة هامة وهي أن الذكاء يمكن تطويره بالجهد والمثابرة، مكررا مقولة أديسون" الإبداع نتيجة 1% ذكاء و99% عرق" .
كيف يستطيع المعلمون تنمية الدافعية لدى طلابهم؟
شدد المحاضر على أهمية تنمية الدافعية لدى المتعلمين بإثارة حبهم للمعرفة ، والتركيز على الاستراتيجيات وليس الأشخاص ونقد وتقويم المنتج وليس الطالب، وتحدي عقولهم وتدريبهم على حل المشكلات، وتقدير الجهد وإتاحة الفرص المتساوية أمام الطلبة وعدم تصنيفهم لأذكياء وأقل ذكاء، وختم الورشة بنقل مقابلة صحفية للدكتورة دويك تناولت فيها نظرتها للتربية والدافعية وتنمية التفكير وخبرتها العميقة في هذه المجالات.