مركز التميز و البحث العلمي

فإنه لابد للمدارس المتقدمة والحديثة أن تحوي في جملة ما تحويه من أطر التطور، مركزاً للتميز العلمي يتفاعل فيه موهوبوها ضمن برنامج آفاق يبلور فيما بعد، أبحاثاً ومنجزات علمية تشكل إضافة أساسية لمسار هؤلاء الطلاب، ولزملائهم وللبحث العلمي والتقني بمباركة وتشجيع من ممثل أصحاب المدارس ودعمه.

تضم المدارس سنوياً بعضاً من خيرة الطلاب المتقدمين موهبةً واهتماماً ومتابعة. وعليه فقد قام مركز التميز العلمي ليكون من مهامه:

1 - رعاية الموهوبين وتقديم برنامج عمل سنوي مهم على أن يتم اختيارهم من كل المراحل رغم تفاوت الأعمار والخبرات والاهتمامات (لا يتجاوز العدد الاجمالي للطلاب الواحد والعشرين طالباً) وعلى أساس سبعة طلاب من كل مرحلة من المراحل الثلاث.

2 - البحث العلمي الأولي، وتطوير بعض الأبحاث الموجودة أصلاً، وذلك في الحقول التالية:

أ- الرياضيات: وعلى أساس البرامج العالمية وباللغة الأجنبية بحثاً ومواكبةً ومتابعة.

ب- الالكترونيات والفيزياء: حيث تتناول الأبحاث دورياً ولفترات زمنية تتغير باستمرار في.

1- الروبوتيك المبرمج: ذراع آلي متحرك، رجل آلي يتحرك، وجهاز آلي متحرك.

2- الأجهزة الكهربائية.

3- أجهزة التحسس الآلي.

4- أجهزة العد (ساعات).

5- اللاسلكي.

6- الفايبرأوبتك و استخداماته المتعددة.

7- السيارات والحساسات والكاميرات: تجميع سيارة تُركب في المدرسة، الكاميرات الخلفية واستخدامات الشاشات.

8- شبكات الكمبيوتر: تصميم شبكات كاملة ذات مواصفات عالية.

9- استخدامات "الوايرلس" للتوصيل.

10- مصادر الطاقة البديلة وتطبيقاتها (الشمسية، العضوية الخ).



ج – الكيمياء والأحياء: متابعة المستجد على مستوى البحث في هذين العلمين.

و ذلك في المجالات التالية :

1- التشريح.

2- المايكروبيولوجي. كشف التلوثات البكتيرية وخاصةً في الأغذية.

3- صناعات كيميائية خفيفة (شامبو – صابون – حبر خاص وغيرها) ولكن بمواصفات تطويرية.

4- تمييز المواد الخطرة.

لا شك أن حقل الاهتمام واسع ومتعدد، ولكن على إدارة المركز مرحلة مشاريعها سنوياً، واختيار عدد من الموضوعات التي يسمح الحيز الزمني بإنهائها حسب المرتجى. وعلى إدارة المركز أن تأخذ بعين الاعتبلار الكلفة المالية للتجهيزات والمواد المستخدمة ضمن ميزانية محددة مسبقاً.

د – يقود المركز ميدانياً وعملانيّاً ما بين ثلاثة إلى خمسة مدرسين متخصصين على أعلى احتمال.

هـ - يمتلك المركز معملاً مستقلاً له، وفيه بعض التجهيزات الضرورية للعمل وغير المتوفرة في المدارس، وتدرس كلفة هذا المركز ومحتوياته بعناية. ويكون المدرسون مسؤولين بالكامل عنه، ولا يُسمح باستخدامه من قبل آخرين.

و – يمكن للمدارس الاشتراك بما يوفره المركز من أبحاث ونتائج في المسابقات العلمية المحلية وربما خارج المملكة، وتحظى الانجازات بتغطية إعلامية ضمن المدارس وخارجها تشجيعاً للطلبة أنفسهم ودفعاً لزملائهم.

إن قيام مركزاً كهذا يسد ثغرة يسد ثغرة كبيرة في دور مدارسنا للعام القادم. وقد قمت بتقديم ذلك بتلخيص شديد سابقاً، ولي الأمل اليوم بأن تطور المدارس سيشمل مركزاً مشابهاً في القريب العاجل وبمناسبة الانتقال إلى مبانٍ جديدة.

دائما يتحفنا طلابنا بما هو ملفت وأخاذ، ودائما يبادرون إلى التصدي لمسائل مهمة ومواضيع جاذبة، يقدم "مركز التميز والبحث العلمي" في مدارسنا هذا العام (1435هـ - 2014م) تجربتين جميلتين، وبرغم اختلافهما مضمونا وتوزيعا، إلا أنهما تبقيان في الاطار نفسه من الجدية والبحث وبالتالي الفائدة. محمد القين وفراس المؤمن وكذلك معن الماجد أسماء تبعث على التقدير وتحض على الاعجاب، وتدفع إلى المزيد من الفضول العلمي والاهتمام، وإلى الامام.

تنصّ رؤية شركة مدارس نجد الأهلية على تقديم أفضل بيئة مدرسية وتربوية للتعليم ، ما يجعلها في طليعة المدارس الأهلية التي تقدّم خدمات تعليمية وتربوية في المملكة العربية السعودية . وتمتاز المدارس بموقعها الاستراتيجي ، حيث تقع على مساحة ( 36000 متر مربع ) ، وتتوسط ثلاثة شوارع رئيسة في مدينة الرياض ، طريق الملك عبد الله شمالًا ، وطريق الملك فهد غربًا ، وشارع العليا شرقًا وهي تضمُّ عدداً من المباني النموذجية المنفصلة الجميلة التصميم ، يحتوي كلٌّ منها على المرافق الضرورية ، حيث تم ّ تخصيص مبنى مستقلّ لكل مرحلة دراسية ( ابتدائية ، متوسطة ، ثانوية ) ، بغية إتاحة التعلّم النوعي والمتميّز للطلاب المنتسبين من جميع الأعمار. وتشمل مدارس البنين الصفوف الدراسية جميعها ، من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي ، ومن الروضة الأولى وحتى الصف الثالث الثانوي في مدارس البنات والتي تُشرِفُ أيضًا على الطلاب البنين في المرحلة الابتدائية الأولية. وتضم مدارس البنين ما يزيد على ثمانٍ وسبعين قاعة دراسية ، ومسجدين ، ومسرحًا ، وستة مختبرات علمية وثلاث قاعات كمبيوتر وثلاث مكتبات وقاعة خاصة بالليغو داكتا وست قاعات خاصة بالتربية الفنية ، وثلاثة مقاصف ، ومستوصفين ، وصالة رياضية ، وصالة معارض وصالة اجتماعات ، ومستودعًا للتجهيزات واللوازم وثلاثة ملاعب مغطاة بالمطاط ( كرة السلة ، الطائرة، التنس الأرضي ، كرة اليد ) وملعبًا لكرة القدم ، بالإضافة إلى ساحات واسعة وحديقة تتوسط المباني الإدارية. وانسجاماً مع رؤية مدارس نجد والتزامها بتقديم أعلى مستوى تعليمي وتربوي والمحافظة عليه ، فقد قامت المدارس باعتماد برنامج دولي إلى جانب البرنامج الأهلي ، وذلك بعد الحصول على اعتماد من قِبَل شركة (NEASC) التعليمية التي تشرف على مدارس عالمية مرموقة.

تسجيل الدخول لنظام الداخلي للمدارس

Error message here!

Show Error message here!

Or register your new account

Error message here!

Error message here!

Hide Error message here!

Lost your password? Please enter your email address. You will receive a link to create a new password.

Error message here!

Back to log-in

Close