النظام الداخلي لنادي الخرجين

كانت فكرة طرحها ممثل أصحاب المدارس الحاج علي كالـو عام 1418هـ الموافق 1997م ، حول ضرورة إنشاء نادي " خرّيجي مدارس نجد الأهلية " ليكون إطاراً يجمع الخرّيجين ويُعزِّز التواصل فيما بينهم . وبناءً على توجيهاته تمّ وضع تصوُّر أوّلي للنظام الداخلي ، الذي يُمهِّد لتحويل الفكرة إلى كيان يقوم بدوره المطلوب ، ويُحقِّق الهدف المرجو من إنشائه .

نادي خرّيجي مدارس نجد

ناد اجتماعي تربوي ثقافي يضمّ خرّيجي مدارس نجد الأهلية بمدينة الرياض.

الهيكل التنظيمي

يتشكّل نادي خرّيجي مدارس نجد من:

- الهيئة الإدارية :

تتكوّن الهيئة الإدارية من ( 7 ) سبعة أعضاء ، خمسة أعضاء من الخرّيجين وعضوان من منسوبي المدارس : رئيس / نائب رئيس / أمين سر / أمين صندوق / محاسب / مدير علاقات عامة / مستشار .

- الهيئة العامة:

يحقّ لكل من درس المرحلة الثانوية وتخرّج من مدارس نجد الأهلية للبنين أن يحصل على عضوية الهيئة العامة للنادي.

- آليات تشكيل الهيكل التنظيمي:

أ- بالنسبة إلى الهيئة الإدارية ، يتمّ انتخاب خمسة أعضاء من الخريجين ، وتُعيِّـن إدارة المدارس عضوين من منسوبيها في الاجتماع التأسيسـي للجمعية العمومية. يتمّ انتخاب رئيـــس الهيئتين العامة والإدارية ، والذي هو رئيس النــادي في أوّل اجتماع للهيئة الإدارية ويُراعى أن يكون من الأعضاء الخمسة المنتخَبين من قبل الجمعية العمومية وتُدير إدارة المدارس عمليات الانتخاب في الهيئتين العامة والإدارية .
ب- الأعضاء : يُدعى الأعضاء إلى اجتماع الجمعية العمومية الأوّل للمصادقة على النظام الداخلي للنادي بعد مناقشته فـي الاجتماع التأسيسي ( التمهيدي ) ويتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة ( خمسة أعضاء ) مــن الذين رشّحوا أنفسهم مسبقاً لعضوية المجلس .

- آلية التنفيذ:

نحن في تواصل مستمر مع طلابنا من خلال المراسلة واللقاءات المباشرة ، وموقع نجد الإلكتروني ، نُسرّ بتفوّقهم وحرصهم على حُسن التّلقّي والعطاء ، ونُقدِّم لهم كُلّ مُساعدة وتوجيه مُمكن . وقد نشرنا التجارب الإيجابية للعديد منهم على صفحات مجلّتنا.

- الترتيبات والإجراءات السابقة للاجتماع الأوّل للجمعية العمومية

أ- الحصول على موافقة وتشجيع وتبنّي ممثل أصحاب المدارس للفكرة .
ب- الحصول على عناوين أكبر عدد ممكن من الخريجين ، ومعلومات وافية عنهم من حيث : الإقامة ، العمل ، الوضع الاجتماعي ، ..... الخ
ج- إعداد وتنظيم خطاب يُوجّه إلى هؤلاء الخريجين ، يتضمّن شرحاً موجــزاً لفكرة النادي وأهدافه ، ويتضمّن دعوة الخرّيج لاكتساب العضوية.
د- يتمّ تبليغ الخرّيجين الذين تقدّموا بطلبات انتساب للنادي خطّياً بموعــد اللقاء التشاوري / التمهيدي / للجمعية العمومية ، حيث يتحدّد مكـان وزمان هذا اللقاء ، ويُدعى الخرّيجون الأعضاء لحضوره.

- اللقاء التشاوري / التمهيدي للجمعية العمومية

يكتسب هذا اللقاء أهمية كبيرة لأنه سوف يُغني من خلال الحوار وآراء الجميع التصوُّرات الآنفة ، ويجعلها أكثر تكاملاً ، يتمّ في هذا اللقاء:

أ- يقدِّم ممثل أصحاب المدارس بالتنسيق مع إدارة المدارس التّصوُّر الأوّلي العام عن النادي.
ب- يُفتح باب الحوار وتبادل الآراء ، بحيث يتمّ في المُحصِّلـــة التوصُّل إلى صيغة أفضل للنظام الداخلي وأهداف النادي وبُنيته التنظيمية.
ج- يتمّ عرض هذه الصيغة النهائية للتصويت (يُمكن تأجيـــل التصويت إلى الاجتماع الأوّل) إذا ما ارتأى المجتمعون ذلك.
د- يُفتح باب الترشُّح لعضوية مجلس الإدارة (يتمّ الانتخاب في الاجتماع التالي–الأوّل).
هـ- يتمّ خلال الاجتماع التمهيدي تحديد موعد الاجتمــاع الأوّل الرسمي للجمعية العمومية.
و- إنّ مُجمل ما تمّ التوصُّل إليه في اللقاء التمهيدي للجمعيـــة العمومية – بما في ذلك أسماء الذين رشّحوا أنفسهم لعضويــة الهيئة الإدارية ، يتمّ طبعه في كرّاس ويُرسل إلى الأعضـــاء للاطّلاع عليه قبل حضور الاجتماع الأوّل الرسمي للجمعيــة العمومية.
تصوُّرات أُخرى

أ- يكون للنادي صندوق مالي ، إيراداته من: اشتراكات شهرية أو سنوية للأعضاء ( يتمّ الاتفاق في الاجتماع التمهيدي على قيمة الاشتراك)– تبرّعات من الأعضاء– مساعدات من المدارس.
ب- يُمكن تشكيل لجنة من أعضاء النادي تتولّى تنظيم الأنشطة .
ج- يتمّ تصميم بطاقة عضوية تُوزّع على الأعضاء.
د- يتمّ تصميم موقع للناي على الإنترنت.
هـ- يتمّ إصدار نشرة دورية تتضمّن أخباراً بأنشطة النادي وإنجازاته.

خـاتـمـة

إنّ انطلاق العمل في المشروع ، والبدء بالخطوات الميدانية سوف يُتيح إغناء كلّ هذه التصوُّرات وتطويرها ، وإبداع صيغ وخطوات إجرائية جديدة.

تنصّ رؤية شركة مدارس نجد الأهلية على تقديم أفضل بيئة مدرسية وتربوية للتعليم ، ما يجعلها في طليعة المدارس الأهلية التي تقدّم خدمات تعليمية وتربوية في المملكة العربية السعودية . وتمتاز المدارس بموقعها الاستراتيجي ، حيث تقع على مساحة ( 36000 متر مربع ) ، وتتوسط ثلاثة شوارع رئيسة في مدينة الرياض ، طريق الملك عبد الله شمالًا ، وطريق الملك فهد غربًا ، وشارع العليا شرقًا وهي تضمُّ عدداً من المباني النموذجية المنفصلة الجميلة التصميم ، يحتوي كلٌّ منها على المرافق الضرورية ، حيث تم ّ تخصيص مبنى مستقلّ لكل مرحلة دراسية ( ابتدائية ، متوسطة ، ثانوية ) ، بغية إتاحة التعلّم النوعي والمتميّز للطلاب المنتسبين من جميع الأعمار. وتشمل مدارس البنين الصفوف الدراسية جميعها ، من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي ، ومن الروضة الأولى وحتى الصف الثالث الثانوي في مدارس البنات والتي تُشرِفُ أيضًا على الطلاب البنين في المرحلة الابتدائية الأولية. وتضم مدارس البنين ما يزيد على ثمانٍ وسبعين قاعة دراسية ، ومسجدين ، ومسرحًا ، وستة مختبرات علمية وثلاث قاعات كمبيوتر وثلاث مكتبات وقاعة خاصة بالليغو داكتا وست قاعات خاصة بالتربية الفنية ، وثلاثة مقاصف ، ومستوصفين ، وصالة رياضية ، وصالة معارض وصالة اجتماعات ، ومستودعًا للتجهيزات واللوازم وثلاثة ملاعب مغطاة بالمطاط ( كرة السلة ، الطائرة، التنس الأرضي ، كرة اليد ) وملعبًا لكرة القدم ، بالإضافة إلى ساحات واسعة وحديقة تتوسط المباني الإدارية. وانسجاماً مع رؤية مدارس نجد والتزامها بتقديم أعلى مستوى تعليمي وتربوي والمحافظة عليه ، فقد قامت المدارس باعتماد برنامج دولي إلى جانب البرنامج الأهلي ، وذلك بعد الحصول على اعتماد من قِبَل شركة (NEASC) التعليمية التي تشرف على مدارس عالمية مرموقة.

تسجيل الدخول لنظام الداخلي للمدارس

Error message here!

Show Error message here!

Or register your new account

Error message here!

Error message here!

Hide Error message here!

Lost your password? Please enter your email address. You will receive a link to create a new password.

Error message here!

Back to log-in

Close