اختبار القدرات العامة

أهداف الاختبار

هو اختبار يقيس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب، أي أنه يركز على معرفة قابلية الطالب للتعلم بصرفالنظر عن براعته الخاصة في موضوع معيّن؛ وذلك من خلال قياس:

1. القدرة على فهم المقروء.
2. القدرة على إدراك العلاقات المنطقية.
3. القدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية.
4. القدرة على الاستنتاج.
5. القدرة على القياس.

إجزاء الاختبار

ينقسم الاختبار إلى جزأين: الجزء (اللفظي)، والجزء (الكمي).

أ ـ الجزء اللفظي: يشتمل على أنواع الأسئلة الآتية:

1- استيعاب المقروء :فهم نصوص القراءة وتحليلها، من خلال الإجابة عن أسئلة تتعلق بمضمون هذه النصوص.
2- إكمال الجمل : فهم صيغ النصوص القصيرة الناقصة، واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكوّن جملاً مفيدة.
3- التناظر اللفظي :إدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال، وقياسها على نظائر تماثلها معطاة فيالاختيارات
4- معاني المفردات : معرفة معاني بعض الكلمات. ويتضمن هذا الجزء 68 سؤالاً للتخصصات العلمية 91 سؤالاً للتخصصات النظرية

ب ـ الجزء الكمي: يشتمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات (وفقاً للتخصص في الثانويةالعامة: علمي أو نظري) ويركز على القياس والاستنتاج وحل المسائل، و يحتاج إلى معلومات أساسية بسيطة. ويتضمن هذا الجزء 52 سؤالا موضوعياً للتخصصات العلمية وتتوزع الأسئلة وفقاً للحقول وفقاً للآتي، على وجه التقريب :

40% سؤالاً حسابياً
24% سؤالاً هندسياً
23% سؤالاً جبرياً
13% سؤالاً تحليلياً وإحصائياً

أما اختبار التخصصات النظرية فيتضمن 30 سؤالاً تشمل الحساب والهندسة والتحليل.

معلومات أخرى:

1- يضم الاختبار بجزأيه ( اللفظي والكمي) عدداً من الأسئلة التجريبية، لكنها لا تحسب ضمن الدرجة التي يحصل عليها الطالب.
2- تُقدَّم الأسئلة بشكل متناوب بين الجزء اللفظي والجزء الكمي في ستة أقسام، يخصص لكل منها 25 دقيقة.
3- عدد الأسئلة ثابت في كل الاختبارات على مدى السنوات، وكذلك تقسيماتها والوقت المخصص لكل قسم. أماالأسئلة نفسها فتختلف من اختبار إلى آخر ويبقى أن هناك مستوى موحداً للصعوبة محافظاً عليه بين هذهالاختبارات. ويقوم المركز بموازنة نتائج كل اختبار مع نتائج الاختبارات السابقة قبل رصد النتائج؛ وذلك بهدف توحيدالمعايير وثبات الاختبار.
4- تُرتَّب الأسئلة، بحسب صعوبتها، من الأسهل إلى الأصعب في كل قسم من أقسام الاختبار الستة. ويجبعلى الطالب أن يُجيب عن الأسئلة بسرعة تضمن له الإجابة عن جميع الأسئلة في الوقت المحدد لكل قسم (25 دقيقة). وينبغي للطالب ألاّ يفوِّت الفرصة على نفسه بترك بعض الأسئلة دون إجابات. هذا ويُنْصح الطالب، إن لم يعرفالإجابة الصحيحة على وجه الجزم، أن يُخمِّن الإجابة الصحيحة بعد استبعاد الاختيارات التي لا تُحْتَمَل صحتها.

مدة الاختبار:

مدة الاختبار ساعتان ونصف الساعة، مقسمة على ستة أقسام لكل قسم خمس وعشرون دقيقة

الاستعداد له:

لا يعتمد الاختبار، بشكل مباشر، على المعلومات التي يحصلها الطالب من المقررات الدراسية؛ وعليه فهو لايحتاج استعداد سابق سوى التعود على طريقة الأسئلة والإجابة. علماً بأن بعض المفاهيم الرياضية والهندسيةالأساسية ستقدَّم للطالب في أثناء الاختبار. ويمكن للطالب الاستعانة بـ "دليل الطالب التدريبي لاختبارالقدرات العامة" الذي يشتمل على أمثلة محلولة ونماذج من الاختبار. ولا يتطلب إجراء عمليات حسابية معقدة، فهو يعتمد الأرقام السهلة التي تُجْرى عملياتها ذهنياً أو يدوياً، لهذا لايسمح باستخدام الآلة الحاسبة في الاختبار.

أوقات عقده:

يعقد المركز اختبار القدرات في فترتين (الأولى خلال الفصل الدراسي الأول والثانية خلال الفصل الدراسيالثاني). وللطالب حقّ التسجيل وحضور الاختبار في الموعد المناسب له، خلال فترتي الاختبار، وفي المدينةالتي يسكن فيها، أو في المدينة القريبة منه. فالمركز يسعى، بقدر الاستطاعة، إلى نشر مقرَّات الاختبار فيأنحاء المملكة؛ لتقليل مسافة انتقال الطلاب من أجل تأدية الاختبار.

يرسل المركز نشرة خاصة بمواعيد الاختبار وأماكن تأديته إلى المدارس الثانوية في مختلف مناطق المملكةلتوزيعها على جميع الطلاب، وتحوي هذه النشرة كل ما يحتاجه الطالب من معلومات ضرورية، تساعده على التسجيل للاختبار. ويمكن للطالب الاطلاع على كافة المعلومات والمواعيد من خلال رابط المواعيد في هذا الموقع.

التسجيل له:

ينبغي التنبيه إلى أنه يجب على الطالب التسجيل المبكر لدخول الاختبار؛ حسب الطريقة الموضحة في نشرة "إرشادات التسجيل". راجع صفحة الإجـــــراءات في يــوم الاخــتبار:

احرص أن يكون حضورك في المكان واليوم والوقت (الموعد) الذي سجلت فيه لدخول الاختبار.

1. يعقد الاختبار في فترتين صباحية ومسائية :

الفترة الصباحية: يبدأ الاختبار في جميع مراكز الاختبار عند الساعة السابعة والنصف (7:30) صباحاً، ويفضل أنيكون حضورك قبل الساعة السابعة (00 : 7) صباحاً. ولن يسمح لمن يأتي بعد الساعة السابعة والنصف صباحاً بالدخول إلى قاعة الاختبار.
الفترة المســائية: يبـدأ الحضـور للاخـتبار في جميع مـراكـز الاخـتبار بعـد نصـف سـاعـة (30 دقيقة) منموعد أذان المغرب في كلٍ منها، حسب تقـويم أم القرى، ويستمر إلى أن تمرّ سـاعة من موعد الأذان، ولنيسمح لأي طالب يصل بعد ذلك بالدخول إلى قاعة الاختبار.

2. عند حضورك لمقر الاختبار اذهب إلى المسؤول عن مجموعة الاختبار الخاصة بك في لجنة الاستقبال؛ لمراجعةالأوراق والمستندات التي تحملها والتأكد من انطباق شروط الاختبار عليك.
3. سيسمح لك بدخول قاعة الاختبار وتوجيهك للجلوس في مقعد محدد، ستجد عليه :
قلم رصاص: من النوع(HB2) ستستخدمه في تعبئة ورقة الإجابة، ولا يسمح أبداً باستخدام قلم الحبر السائلأو الجاف. وننصحك (احتياطاً) أن تحضر معك قلم رصاص من النوع نفسه (HB2) مع براية وممحاة.
4. بعد اكتمال دخول الطلاب للقاعة ستوزَّع كراسات الأسئلة وبداخلها ورقة الإجابة وهي استمارة تقرأ بالماسحالضوئي. وبناءً على تعليمات مشرف القاعة؛ ستقوم بالتزامن مع زملائك بتعبئة الوجه الأول (صفحة المعلومات الشخصية) من الاستمارة (تجد في أنموذجاً لكيفية تعبئة الصفحة في نشرة هذ الاختبار ضمن صفحة النشرات والإصدارات). والوجه الثاني هو (صفحة الإجابة) استمع جيداً لتعليمات مشرف القاعة حول كيفية تعبئتها. بعدذلك سيؤذن للجميع بفتح كراسات الأسئلة والبدء في الاختبار.
5. إن كان لديك أي استفسار أو طلب مساعدة، ماعليك إلّا أن ترفع يدك ليأتي من يساعدك من المشرفين.
6. سيبلغ زمن أداء الاختبار ساعتان ونصف الساعة (30 : 2). وسيكون هناك حوالى ستين (60) دقيقة بين دخول الطلاب للقاعة وبداية الاختبار. لذا، على الطالب أن يكون مستعداً للجلوس حوالى ثلاث ساعات ونصف ( 30 : 3 ).
7. الاختبار مكون من ستة أقسام، وكل قسم مخصص له 25 دقيقة فقط. وسينبهك مشرف القاعة إلى بدء الإجابةعن كل قسم وإلى نهاية الوقت المخصص له.
8. من المهم جداً أن تتذكر أنه يمكنك خلال الوقت المخصص للقسم الإجابة عن أسئلة ذلك القسم ومراجعتها فقط، ولا يجوز لك إطلاقاً العودة إلى قسم سابق أو الانتقال إلى قسم لاحق أو النظرفيهما. وأي مخالفة لهذا تعرّضك للحرمان من مواصلة الاختبار.

مرات أدائه:
يمكن للطالب، إذا لم يكن راضياً بأدائه في الاختبار، أن يدخله أكثر من مرة، ولكن في فترات مختلفة؛ إلا أنه لايُتَوقَّع أن تختلف درجته في المرة الثانية عنها في الأولى؛ إذا كانت تأديته للاختبار قد تمت في ظروف نفسيةوصحية جيدة. وللطالب حقّ تقديم النتيجة التي يرغبها للجامعة. ويعمل المركز على جَعْل جميع الاختبارات التييقدمها ذات مستوى واحد؛ سعياً إلى تحقيق العدل بين الطلاب المتقدمين للاختبار في مختلف الفترات والسنوات.

النتيجة

بعد عقد الاختبار، يُصحِّح المركز أوراق الإجابة، مستخدماً التصحيح الآلي. وتُرصَد النتائج، وتطبع، وتُعْلن بعدتحليلها. وبإمكان الطالب أن يعرف نتيجته عن طريق الهاتف الموحد أو موقع المركز على الإنترنت، وترسل النتائج برسائل جوال لمن سجل لهذه الخدمة في عملية التسجيل للاختبار. علماً بأن المركز يزود الجامعات والكلياتبنتائج الطلاب بشكل إلكتروني. وإذا كان الطالب قد أدى الاختبار أكثر من مرة؛ تُرسل الدرجة العليا التي حصلعليها. وليس هناك نجاح أو رسوب في الاختبار، بل ترصد للطالب الدرجة التي حصل عليها. بناءً على الإجابات الصحيحة التي تكون بمثابة المقياس لمستوى الطالب وموقعه بين أقرانه الذين تقدموا للاختبار. وكل مؤسسة منمؤسسات التعليم العالي تعتمد وزناً معيناً لدرجات الثانوية العامة، ووزناً معيناً لدرجات هذا الاختبار؛ ومن ثمّ تكونالمنافسة في القبول في تلك الجهة (الجامعة أو الكلية) مبنية على الدرجة المحصَّلة بعد تطبيق وَزْنَيْ الدرجتين،ووزن درجة الطالب في الاختبار التحصيلي (إن كان مطلوباً).

هل هناك نجاح أو رسوب في الاختبار؟

لا يوجد في الاختبار نجاح أو رسوب، ولكن يحصل الطالب على درجة معينة ( أقصاها 100درجة ) لها وزن معين عند الجهة التي يتقدم إليها. ويجب عدم مقارنة درجة اختبار القدرات بنسبة الثانوية العامة، فالمهم هو موقع الطالب بين الطلبة الذين دخلوا الاختبار؛ وفقاً لمايلي:

درجة الطالب موقع الطالب:

81 فأكثر ................................................ أعلى 5% من الطلبة
78 فأكثر ................................................ أعلى 10% من الطلبة
73 فأكثر ................................................ أعلى 20% من الطلبة
70 فأكثر ................................................ أعلى 30% من الطلبة
65 ................................................ الـمــتـوســـــط
60 فأقل ................................................ أقل30% من الطلبة

تقوم المدارس بتدريب طلاب الصفين الأول و الثاني و الثالث ثانوي على كيفية أداء اختبار القدرات العامة و ذلك عبر اجراء اختبار بظروف مشابهة لظروف الاختبار مرتين في السنة الواحدة. و قد حققت المدارس ترتيب متقدم مقارنة بمدارس المملكة كافة.

تنصّ رؤية شركة مدارس نجد الأهلية على تقديم أفضل بيئة مدرسية وتربوية للتعليم ، ما يجعلها في طليعة المدارس الأهلية التي تقدّم خدمات تعليمية وتربوية في المملكة العربية السعودية . وتمتاز المدارس بموقعها الاستراتيجي ، حيث تقع على مساحة ( 36000 متر مربع ) ، وتتوسط ثلاثة شوارع رئيسة في مدينة الرياض ، طريق الملك عبد الله شمالًا ، وطريق الملك فهد غربًا ، وشارع العليا شرقًا وهي تضمُّ عدداً من المباني النموذجية المنفصلة الجميلة التصميم ، يحتوي كلٌّ منها على المرافق الضرورية ، حيث تم ّ تخصيص مبنى مستقلّ لكل مرحلة دراسية ( ابتدائية ، متوسطة ، ثانوية ) ، بغية إتاحة التعلّم النوعي والمتميّز للطلاب المنتسبين من جميع الأعمار. وتشمل مدارس البنين الصفوف الدراسية جميعها ، من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي ، ومن الروضة الأولى وحتى الصف الثالث الثانوي في مدارس البنات والتي تُشرِفُ أيضًا على الطلاب البنين في المرحلة الابتدائية الأولية. وتضم مدارس البنين ما يزيد على ثمانٍ وسبعين قاعة دراسية ، ومسجدين ، ومسرحًا ، وستة مختبرات علمية وثلاث قاعات كمبيوتر وثلاث مكتبات وقاعة خاصة بالليغو داكتا وست قاعات خاصة بالتربية الفنية ، وثلاثة مقاصف ، ومستوصفين ، وصالة رياضية ، وصالة معارض وصالة اجتماعات ، ومستودعًا للتجهيزات واللوازم وثلاثة ملاعب مغطاة بالمطاط ( كرة السلة ، الطائرة، التنس الأرضي ، كرة اليد ) وملعبًا لكرة القدم ، بالإضافة إلى ساحات واسعة وحديقة تتوسط المباني الإدارية. وانسجاماً مع رؤية مدارس نجد والتزامها بتقديم أعلى مستوى تعليمي وتربوي والمحافظة عليه ، فقد قامت المدارس باعتماد برنامج دولي إلى جانب البرنامج الأهلي ، وذلك بعد الحصول على اعتماد من قِبَل شركة (NEASC) التعليمية التي تشرف على مدارس عالمية مرموقة.

تسجيل الدخول لنظام الداخلي للمدارس

Error message here!

Show Error message here!

Or register your new account

Error message here!

Error message here!

Hide Error message here!

Lost your password? Please enter your email address. You will receive a link to create a new password.

Error message here!

Back to log-in

Close