متعلمون مدى الحياة - ورشة عمل


  • وحدة الإعلام التربوي
  • 2015-11-03

إعداد الأستاذ : مروان حجار
مشرف قسم اللغة الإنكليزية 

ضمن خطة التطوير المهني وورش العمل التي تقيمها المدارس لمنسوبيها، أدار الأستاذ مروان حجار مشرف قسم اللغة الإنكليزية ورشة عمل استهدفت أعضاء الهيئة التعليمية في المراحل الثلاث ، وذلك مساء يوم الخميس 16/ محرم/ 1437هـ الموافق 29/ 10/ 2015م ، وقد كانت بعنوان " إعداد متعلمين مدى الحياة" افتتحها بإثارة أسئلة كبيرة من مثل: هل يولد الناس أذكياء؟ هل تعتقد أنك ذكي؟ مما ولد تفاعلا قويا مع المستهدفين بداية ، وحرك حماسهم، ثم استعرض نماذج لمبدعين في تاريخ البشرية، ومنهم: آينشتاين، وأديسون، وتشرتشل، ... ، ليستنتج أن الذكاء خصلة قابلة للتشكيل وبالإمكان تنميتها.

كارل دويك ، آراء في التربية:

وبعد أن استعرض الأستاذ الحجار الكثير من نظريات أهل التربية في أنواع الذكاء واختبارات الذكاء المقننة عالميا، ركز على تجربة الأمريكية كارل دويك ورؤيتها لأهم سمة للعباقرة وهي الشغف والتفاني في تذليل الصعاب ، كما تعرض للأبحاث الحديثة حول الدماغ وركز على أهم خاصية له وهي النمو وقابلية التطوير، ليخلص إلى نتيجة هامة وهي أن الذكاء يمكن تطويره بالجهد والمثابرة، مكررا مقولة أديسون" الإبداع نتيجة 1% ذكاء و99% عرق" .
كيف يستطيع المعلمون تنمية الدافعية لدى طلابهم؟

شدد المحاضر على أهمية تنمية الدافعية لدى المتعلمين بإثارة حبهم للمعرفة ، والتركيز على الاستراتيجيات وليس الأشخاص ونقد وتقويم المنتج وليس الطالب، وتحدي عقولهم وتدريبهم على حل المشكلات، وتقدير الجهد وإتاحة الفرص المتساوية أمام الطلبة وعدم تصنيفهم لأذكياء وأقل ذكاء، وختم الورشة بنقل مقابلة صحفية للدكتورة دويك تناولت فيها نظرتها للتربية والدافعية وتنمية التفكير وخبرتها العميقة في هذه المجالات.

تنصّ رؤية شركة مدارس نجد الأهلية على تقديم أفضل بيئة مدرسية وتربوية للتعليم ، ما يجعلها في طليعة المدارس الأهلية التي تقدّم خدمات تعليمية وتربوية في المملكة العربية السعودية . وتمتاز المدارس بموقعها الاستراتيجي ، حيث تقع على مساحة ( 36000 متر مربع ) ، وتتوسط ثلاثة شوارع رئيسة في مدينة الرياض ، طريق الملك عبد الله شمالًا ، وطريق الملك فهد غربًا ، وشارع العليا شرقًا وهي تضمُّ عدداً من المباني النموذجية المنفصلة الجميلة التصميم ، يحتوي كلٌّ منها على المرافق الضرورية ، حيث تم ّ تخصيص مبنى مستقلّ لكل مرحلة دراسية ( ابتدائية ، متوسطة ، ثانوية ) ، بغية إتاحة التعلّم النوعي والمتميّز للطلاب المنتسبين من جميع الأعمار. وتشمل مدارس البنين الصفوف الدراسية جميعها ، من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي ، ومن الروضة الأولى وحتى الصف الثالث الثانوي في مدارس البنات والتي تُشرِفُ أيضًا على الطلاب البنين في المرحلة الابتدائية الأولية. وتضم مدارس البنين ما يزيد على ثمانٍ وسبعين قاعة دراسية ، ومسجدين ، ومسرحًا ، وستة مختبرات علمية وثلاث قاعات كمبيوتر وثلاث مكتبات وقاعة خاصة بالليغو داكتا وست قاعات خاصة بالتربية الفنية ، وثلاثة مقاصف ، ومستوصفين ، وصالة رياضية ، وصالة معارض وصالة اجتماعات ، ومستودعًا للتجهيزات واللوازم وثلاثة ملاعب مغطاة بالمطاط ( كرة السلة ، الطائرة، التنس الأرضي ، كرة اليد ) وملعبًا لكرة القدم ، بالإضافة إلى ساحات واسعة وحديقة تتوسط المباني الإدارية. وانسجاماً مع رؤية مدارس نجد والتزامها بتقديم أعلى مستوى تعليمي وتربوي والمحافظة عليه ، فقد قامت المدارس باعتماد برنامج دولي إلى جانب البرنامج الأهلي ، وذلك بعد الحصول على اعتماد من قِبَل شركة (NEASC) التعليمية التي تشرف على مدارس عالمية مرموقة.

تسجيل الدخول لنظام الداخلي للمدارس

Error message here!

Show Error message here!

Or register your new account

Error message here!

Error message here!

Hide Error message here!

Lost your password? Please enter your email address. You will receive a link to create a new password.

Error message here!

Back to log-in

Close